الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  تسجيلتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موضوع حل الصداقة
من طرف *sergio samah* الأربعاء يوليو 27, 2016 12:20 am

» تقليد أصوات 6 رؤساء عرب.رهيب جدآ
من طرف *sergio samah* الأحد يناير 31, 2016 9:07 pm

» تحميل GetData Recover My Files Professional v5.2.1.1964 + Patch
من طرف *sergio samah* الأحد مايو 24, 2015 5:38 pm

» salam momkin tarhib b 3odwa jdida
من طرف *sergio samah* الأحد مايو 24, 2015 5:36 pm

» تحميل Autodesk AutoCAD 2014 (Win32/Win64/ISO) + كراك
من طرف abdelhameid السبت يناير 31, 2015 1:52 pm

» أخطر 6 كلمات تستخدمها البنات عند الغضب .. !! O_o
من طرف *sergio samah* الإثنين أغسطس 11, 2014 1:53 am

» من سيربح الدبدوب
من طرف *sergio samah* الإثنين أغسطس 11, 2014 1:48 am

» موضوع في غاية الاهميه للشباب خاصة
من طرف *sergio samah* الإثنين أغسطس 11, 2014 1:44 am

» من هم اكثر غيره الولد ام البنات ؟؟
من طرف Marwa Mkalcha الأحد يوليو 13, 2014 12:36 am

» هل يوجد حب في هذا الزمان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من طرف Marwa Mkalcha الأحد يوليو 13, 2014 12:22 am

سحابة الكلمات الدلالية
أين 2013 GetData Professional معنا Civil بالصور recovery برنامج مسابقة crack recover الكورة بقوة Autodesk Structural genie Robot location من files صورة هي تحميل شارك AutoCAD
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
alexa
ClustrMaps
Histats
. no-repeat;background-position: top; text-align: center; vertical-align: text-bottom; padding: 190px 10px 10px 10px; line-height: normal; }

شاطر | 
 

 البكالوريا 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
the finiks



ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3926
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 38341

مُساهمةموضوع: البكالوريا 2011   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 2:00 am

لمحة تاريخية :

أدرجت البكالوريا كامتحان رسمي أول مرة في فرنسا سنة 1808م في عهد الإمبراطور نابليون بونابرت ، حاز عليها 32 طالب فقط ، قسمت الباكالوريا سنة 1874 إلى جزأين يؤدي الطلبة الجزء الأول منها في نهاية السنة الثانية ثانوي .

والجزء الثاني في نهاية السنة الثالثة ثم الغي التقسيم سنة 1965 .

تعريف شهادة البكالوريا :

هي إمتحان وطني يأتي في نهاية المرحلة الثانوية ، يحتل المرتبة الثانية في سلم الشهادات الوطنية بعد شهادة التعليم الأساسي في قاعدة هرم الامتحانات .

وهي عمليا مجرد إمتحان عادي (مجموعة إختبارات في المواد المدروسة) يتم فقط في ظروف غير عادية ، ويكتسي أهمية بالغة في الحياة الدراسية لطلاب الثانويات .

لأنه تتويج للمرحلة الثانوية والنجاح فيه ضمان لتأشيرة المرور نحو المرحلة الجامعية وهذا النجاح قابل للتحقيق لكنه مرهون بمستوى وفعالية التنظيم والإستعداد الجدي وهو أمر يسير إذا توفرت الإرادة والرغبة في العمل والتحضير وفي هذا الصدد يجب على كل طالب إن يطرح على نفسه الأسئلة التالية :

لماذا أدرس ؟ ماذا أدرس ؟ كيف أحضر دروسي ؟ أين أحضر دروسي ؟ متى أحضرها ؟ من جهتي سأحاول أن أقدم إجابات على هذه الأسئلة : إنطلاقا من تجربتي في مهنة التعليم وخاصة من خلال آراء وملاحظات تلاميذي وزملائي الأساتذة وأنا لا أزعم مسبقا أنني أملك كل الإجابات أو إن بحوزتي إجابات سحرية كافية وشافية ، كل ما في الأمر هو أنني سأطرح منهجية عملية وعلمية مرنة قابلة للتعديل والتغيير حسب ظروف كل طالب واستعداداته وهي نابعة من تجربة ومعاينة ذاتية .

الإستعداد المعرفي :

1- فهم وإدراك الإطار العام للبرامج ومحاورها والترابط الموجود فيما بينها مثلا نتائج الحرب ع1 وأسباب الحرب ع2 وكذا العلاقة بين أدب عصر الإنحطاط وأدب عصر النهضة وحساب المثلثات والأعداد المركبة وقواعد اللغات ......

2- تحديد مواطن الضعف في المواد والعمل من أجل تجاوز ذلك الضعف .

3- عدم سقوط في لعبة تفضيل أو تبجيل مادة على غيرها فلكل مادة حقها من التحضير .

4- الإعتماد على النفس في التحضير مهم جدا لكن إيجاد صيغ للتعاون والتحضير الجماعي تساعد على الإسترجاع والتصحيح والترسيخ(تعليم الآخرين يعلمك)

5- إدراك أن ما ستمتحن فيه هو المقرر الدراسي لكن حسن الإطلاع قد ينقذك في كثير من الحالات في الإستشهاد أو التعليق والتحليل .

6- إستعباد لعبة الحظ في اختيار الأسئلة أو الإعتماد على الحدس في التحضير للإمتحان والتأكد من أنماط الأسئلة وفهم " مفاتيحها " بعد قراءتها بتمعن

7- الإستعداد والمراجعة للإمتحان يتطلب وضع جدول منظم يحترم بصرامة على أن يأخذ بعين الإعتبار مايلي :

* تصنيف المواد إلى خفيفة وثقيلة كأن تراجع الفلسفة ثم الأنجليزية وليس الرياضيات والأدب ثم الجفرافيا وليس التاريخ ....

* مواطن القوة والضعف في المواد مثلا الضعف في اللغات يتطلب تخصيص وقت أطول لمراجعتها وجدية أكثر لتحضيرها .

* المصالح الشخصية والعائلية ، لنفسك ولأهلك عليك حقوق برمجها في جدولك ونفذها حتى تفي بالتزاماتك وتتفرغ للمراجعة والتحضير .

* اختيار الوقت المناسب للمراجعة والتحضير : الصباح الباكر – الليل ...

* اختيار المكان المناسب بعيدا عن الضجيج-النوافذ-التلفاز-الفراش-مداخل الغرف-الشرفات-الشارع...

*المراجعة تكون بالورقة والقلم وليس بالقراءة فقط .

* المراجعة إلى وقت متأخر جدا عديمة الجدوى ( عدم تخطي عتبة الإستيعاب )

* توخي الحذر في إستخدام الكتب التجارية إستشر أساتذتك .

* تحديد أوقات للراحة وإحترامها بصرامة كذلك على أن تبقى الإستثناء وليس القاعدة حتى تحقق الهدف منها .

8- الخط الواضح والمقروء يسهل مهمة المصحح ويضمن لك حقك .

9- الربط بين النظري والتطبيقي يساعد على ترسيخ المعلومات فالصورة تخزن بشكل أسرع وأيسر من النصوص المكتوبة .

10- إيجاد صيغ خاصة لربط العلاقات وتذكر المعلومات التي يصعب تخزينها في الذاكرة (تواريخ – رموز – مركبات ... )


الإستعداد النفسي :

1- الإيمان والإقتناع بأن الإمتحان أمر طبيعي في الحياة بشكل عام وهو في الدراسة مجرد عملية تقييم لمدى التحصيل .

2- تأكد أن الخوف أو الإرتباك عامة وفي الإمتحان خاصة شعور إنساني بالنسبة للجميع ، فالمسألة لا تتعدى الدقائق الأولى أو الاختبار الأول على أقصى تقدير (الهرمونات والإفرازات )

3- التحضير والعمل الجيد في الإختبار الأول هو عربون أو بشرى بالنجاح وان حصل العكس فليكن حافز لتدارك الموقف .

4- ضع مشاكلك وانشغالاتك الشخصية (الغير دراسية) على رفوف الإنتظار فالامتحان هو أول الأوليات .

5- حاول إستحضار أجواء القسم وتدخلات أساتذتك وزملائك فهي تساعدك على تذكر بعض المعارف والمعلومات .

6- تفادي كل أشكال الصدامات والنزاعات مع الأهل والأصدقاء فهي تعكر المزاج وتقلل من القدرة على التركيز والإستعاب .

7- التقرب من كل الأطراف (أصدقاء ، أساتذة ، أقارب ، معارف ...) التي بمقدورها أن تقدم لك المساعدة والسند المعنوي وبالمقابل تقليص كل العلاقات التي تبعدك عن أجواء النشاط والعمل .

8- عقد صفقة محبة وانسجام وتفهم مع أفراد العائلة حتى تهيئ لنفسك الأجواء الملائمة للعمل والتحضير .

9- تجنب الجدال والنقاش مع زملائك حول مواقع الخطأ والصواب في الأسئلة مباشرة قبيل أو بعد الإمتحان لأن ذلك يشوش الذهن ويقلص من الطاقة النفسية اللازمة للاسترسال في الإختبارات اللاحقة ، اجمع مسوداتك وراجعها بعد نهاية كل الإختبارات .

10- اعلم في الأخير، صحيح أن البكالوريا هي الهدف الأول في ختام المرحلة الثانوية والفوز بها تتويج مرغوب ومطلوب ، لكنها في أخر المطاف هي فقط مفتاح من أهم المفاتيح – ليس الوحيد – لطرق أبواب المستقبل .


الإستعداد البيولوجي :
الجسم هو السند الأساسي للعقل والنفس فالاعتناء به دائما وأثناء الامتحان أمر في غاية الأهمية "الصحة هي الصح !"

1- إجتناب الإجهاد المكثف أثناء المراجعة فالجسم المتعب يعطل عملية التحصيل .

2- خذ نصيبك من النوم ليلا دون مبالغة طبعا فهو ضرورة حيوية لتجديد طاقة الجسم .

3- تفادي الجلوس الغير مريح ، الغير مسند ، لأنه يعيق التركيز فيتحايل عليك الجسم ويجرك نحو الراحة والإسترخاء .

4- ممارسة الرياضة البدنية ضرورية للمحافظة على إتزان الجسم و إنشراح النفس وصفاء العقل .

5- العيون أدوات حساسة يحتاجها العقل " البصر يضيئ البصيرة" فحافظ عليها بالإنارة المناسبة (> 75 واط ) و اجتناب الأشعة الضارة .

6- الضغط على القلم أثناء الكتابة يرهق عضلات اليد فيمتد الإرهاق إلى الأعصاب وبالتالي تفقد القدرة على التركيز و الاستمرار في عملك .

7- تجنب تعاطي المهدئات والمنشطات دون إستشارة طبية لأن مركبات الأدوية لها آثار جانبية خطيرة ويؤدي الإدمان عليها إلى الإخلال بنظام التوازن الطبيعي للجسم .

8- يستحسن إعادة النظر في بعض العادات الإستهلاكية كتناول المنبهات والتوابل ... للحفاظ على الجسم عامة والمعدة خاصة (بيت الداء) لأن أي خلل في الجهاز الهضمي له الكثير من الإنعكاسات السلبية على الإستعدادات النفسية والعقلية .

9- عدم الإفراط في تناول السكريات والدهون والأملاح لصيانة التوازن الجسماني فكلما زاد الشئ عن حده انقلب إلى ضده .


أسباب الإخفاق في شهادة البكالوريا :

إن أسباب الرسوب في هذا لإمتحان عديدة ومتنوعة ، وهي بدون مبرر في معظم الأحيان وفي ما تبقى من الأحيان هي مجرد إعتقادات خاطئة ، وأخطرها وأكثر طغيانا الإعتقاد الخاطئ بعدم جدوى الدراسة والتعلم لأن التحصيل المادي في نهاية المطاف سوف لن يكون في مستوى الطموحات وكذا عملية إسقاط حالة حملة الشهادات العاطلين عن العمل وكأن الممتحنين ينتظرهم نفس المصير ، بالإضافة إلى أسباب أخرى يمكننا إيجاز البعض منها في ما يلي :

1- قلة أو عدم الإستعداد الكافي لإجتياز الإمتحان أو الإستعداد المتأخر جدا .

2- قلة أو إنعدام الرغبة في العمل والتحضير .

3- عدم وجود خطة أو إستراتيجية في العمل .

4- سوء إستثمار الزمن (عدم وجود جدول محكم ) أو هدره في مجالات أخرى

5- عدم توفر حوافز ذاتية أو موضوعية تشجع على العمل .

6- الخوف والإرتباك قبل وأثناء الإختبارات

7- الميل المفرط للراحة والخمول واعتبار العمل حمل ثقيل

8- معاشرة الكسالى والفاشلين والإنهزاميين .

9- عدم إستخدام المسودة والتسرع في الإجابة دون مراجعة

10- الخروج المبكر من الإختبارات ونسيان أجزاء من الإجابة أو اجابات كلها .

11- عدم الثقة في النفس والتردد في بعض الإجابات أو التشكيك فيها .

12- سوء توزيع وإستغلال الزمن المخصص للإجابة (البدء بالأسئلة الصعبة )

13- رسوخ وتأصل فكرة الحظ في النجاح .

14- عدم فهم الأسئلة وقراءتها بشكل سطحي وكذا عدم التمييز بين أنماطها .

15- رداءة الخط وعدم مقروئيته .

16- الانشغال والشرود الذهني أثناء الإمتحان .

17- حدوث إنتكاسة في الإختبار الأول أو في بعض المواد ذات المعامل المرتفع .

18- إهمال وقلة أو سوء تحضير ما يسمى خطأ بالمواد الثانوية كاللغات مثلا .

19- التسرع الشديد في إجابة الاختبار الأخير للتخلص من عبء الامتحان ككل .

20- التخوف من محدودية نسبة النجاح أو تشدد المصححين في مواضيع معينة ؟!


تصنف أسئلة اختبارات مادتي التاريخ والجغرافيا حسب الدليل الرسمي والمراجع المتخصصة إلى مايلي :

* التاريخ :

-1 – النص التاريخي : (خطاب أو تصريح أو معاهدة .. يتجاوز محتواة ثلاث أفكار رئيسية ، صاحبه شخصية أو هيئة معلومة) يكون هو رأس السؤال ويتبع بمطلوب يبدأ عادة بـ : حلل النص مبينا ، إنطلاقا من النص وبناء على مادرست ، أدرس النص مبينا ....

-2- المقال التاريخي : يكون رأس السؤال هنا عبارة أو قول أو فقرة أو فقرتين لا يتجاوز محتواها فكرتان رئيسيتان ، ويذل السؤال عادة بـ : حلل العبارة أو القول مبينا ، إنطلاقا من الفقرة أو العبارة أو على احداهما .. أو حرر أو أكتب مقالا تبين فيه ، أو يتم الإكتفاء بتحديد المطلوب فقط .

-3- الموضوع العام : يتضمن سياق السؤال أحداث أو تواريخ هامة أو خرائط صماء أو جاهزة يطلب من الممتحن معالجتها بتوضيح طبيعة الأحداث أو ربطها ببعضها أو تعيين أماكن معينة أو إكمال بيانات معينة .

الجغرافيــا:

1) الوثيقة الجغرافية: ويتضمن سياقهـا خرائط صماء أو جاهزة أو جداول إحصائية أو أقوال وتصريحات لمنظمات مختصة أو خبراء في فضاء من فضاءات الجغرافيا وتذيل الوثيقة عادة ب: حلل الوثيقة مبينا أو انطلاقا من الوثيقة وبناء على مادرست أو مثل الأرقام ، الجدول، الإحصائيات ، النسب في رسم بياني يحدد سلفا مع مقياس رسمه(دوائر أو أنصاف دوائر أو منحنى أو أعمدة أو مدرجات تكرارية )

2)_ المقال الجغرافي : ويحتوي سياقه على طرح ظواهر جغرافية كالمديونية مثلا أو

مفاهيم اقتصادية أو علاقات كالتكتلات أو عبارات تحمل أحكام عامة يطلب معالجتهـا

بصيغة حرر او اكتب مقالا تبين فيه، او حلل او/ وناقش العبارة مبينا او انطلاقا من

الفقرة و اعتمادا على ما درست آو يتبع رأس السؤال بمطلوب مباشر دون تمهيد.

أتمنى لكم النجاح أيها المقبلون على شهادة التعليم الثانوي من أخيكم فيصل

إنتظروا الجديد عما قريب بخصوص هذا الموضوع والمنهاجية المتبعة في الأجوبة وشكرا






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://finiks.7olm.org/
*اسير الصمت*



ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3181
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 34606

مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا 2011   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 1:07 pm

مشكور أخي the finiks على الإفادة









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفارسة الحزينة



انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1433
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 30962

مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا 2011   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 3:28 pm

مشكووووووووووووووور على المعلومات المفيدة
وربي يوصلنا للهذي المرحلة




غريبة الناس غريبة الدنيا ديا اعز الناس بيتغير عليا
مفيش احساس مفيش ولا ذكرى ليا
خلصنا خلاص انا ماشى وجيبها فيا
لو كنت عملت خاطر ليوم حلو عيشناه
فى كده معقول ياساتر مفيش كده فى الحياة
غريبة الناس غريبة الدنيا ديا اعز الناس بيتغير عليا
سنين عايشين بموت لو االاقى جرحك
لااغمض عين ولا اهدى الا اما تضحك
صبرت سنين فى همك قبل فرحك
اسامح مين روح انت الله يسامحك
الومك ليه مش فارقة ماهى هى
ده لزمته ايه خلاص حقك عليا
فاكرنى ملاك وهنسى القسوة ديا
ده انا هنساك ومش هنسى الاسية
لو كنت عملت خاطر ليوم حلو عيشناه
فى كده معقول ياساتر مفيش كده فى الحياة
غريبة الناس غريبة الدنيا ديا اعز الناس بيتغير عليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://king-souf.yoo7.com
T.n.)-Crx



ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8451
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 66899

مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا 2011   الأربعاء سبتمبر 08, 2010 9:33 pm

مشكوور اخي موضوع رائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
the finiks



ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 3926
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 38341

مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا 2011   الخميس سبتمبر 09, 2010 4:17 am

الشكر لكم لم أقم سوى بواجبي




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://finiks.7olm.org/
ҳ̸Ҳ̸ القلب الحساس ҳ̸Ҳ .



انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 5019
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 36852

مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا 2011   الإثنين مايو 02, 2011 4:04 pm





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ஐTears of Roses ஐ



انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 808
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 23641

مُساهمةموضوع: رد: البكالوريا 2011   الإثنين مايو 02, 2011 4:07 pm






رَأيتُ الذنوبَ تُمِيتُ القُلوبَ
ويُتْبِعُها الذُّلَّ إدْمَانُها ،
وتركُ الذنوبِ حياة ُالقلوبِ
وخيرٌ لِنَفْسِكَ عِصْيانُها ،
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عــــڵمـــڌـــني ٲڹــ ــۄڎـــڌـــۑ

انا
جزائرية ولا أحب التعــــآلي ....... لكن أمام من يُهزمني سيبقى رأســي
عالـــي ............ فعـذراً يا أعدائي إن كنتم بحراً من غرور فأنا نهر من
كبـريـــــــــــــاء فلا تحلموا بتدميري فسيدفنُكم انهيـــآري...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البكالوريا 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سكاي نت خاص للجزائريين
» كيفية التحضير للبكالوريا.
» كــــــــــــلام مــــــــــــن ذهـــــــــــــــــــب لا ينسى
» [مسميات] الاعضاء جناان 2011  
» آلاف مناصب الشغل في انتظارالبطالين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. المنتديات العامة .•°`¯¸.•°`¯) :: قسم عام-
انتقل الى: