هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  تسجيلتسجيل  دخول  
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» عضو قديم عضو قديم
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف يوريو الخميس يوليو 27, 2017 6:50 pm

» موضوع حل الصداقة
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف *sergio samah* الأربعاء يوليو 27, 2016 12:20 am

» تقليد أصوات 6 رؤساء عرب.رهيب جدآ
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف *sergio samah* الأحد يناير 31, 2016 9:07 pm

» تحميل GetData Recover My Files Professional v5.2.1.1964 + Patch
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف *sergio samah* الأحد مايو 24, 2015 5:38 pm

» salam momkin tarhib b 3odwa jdida
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف *sergio samah* الأحد مايو 24, 2015 5:36 pm

» تحميل Autodesk AutoCAD 2014 (Win32/Win64/ISO) + كراك
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف abdelhameid السبت يناير 31, 2015 1:52 pm

» أخطر 6 كلمات تستخدمها البنات عند الغضب .. !! O_o
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف *sergio samah* الإثنين أغسطس 11, 2014 1:53 am

» من سيربح الدبدوب
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف *sergio samah* الإثنين أغسطس 11, 2014 1:48 am

» موضوع في غاية الاهميه للشباب خاصة
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف *sergio samah* الإثنين أغسطس 11, 2014 1:44 am

» من هم اكثر غيره الولد ام البنات ؟؟
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyمن طرف Marwa Mkalcha الأحد يوليو 13, 2014 12:36 am

سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
alexa
ClustrMaps
Histats
. no-repeat;background-position: top; text-align: center; vertical-align: text-bottom; padding: 190px 10px 10px 10px; line-height: normal; }

 

 العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
T.n.)-Crx

T.n.)-Crx


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8451
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 94049

العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Empty
مُساهمةموضوع: العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"   العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 7:51 pm

العصر
العباسي




"لمحة
عن الحياة السياسية والاجتماعية
والثقافية"









-1-



قامت
الدولة العباسية عام 132 هـ بعد سقوط
الدولة الأموية، وكان لسقوط الدولة
الأموية أسباب كثيرة، منها: الصراع بين
الأمويين وآل البيت، وكراهية الموالي
للأمويين لتعصبهم للعرب، والنزاع بين القبائل العربية، وضعف الخلفاء الأمويين
في آخر أيامهم…









-2-



وقد
امتدت الدولة العباسية في الزمان حتى عام
656هـ عندما استولى التتار على بغداد.




وبلغ
عدد الخلفاء 37 خليفة، هم




2-
المنصور (136-158هـ).




1-السفاح
(132-136هـ).




4-
الهادي (169-170هـ).




3-
المهدي (158-169هـ).




6-
الأمين (193-198هـ).




5-
الرشيد (170-193هـ).




8-
المعتصم (218-227هـ).




7-
المأمون (198-218هـ).




10-
المتوكل (232-247هـ).




9-
الواثق (227-232هـ).




12-
المستعين (248-252هـ).




11-
المنتصر (247-248هـ).




14-
المهتدي (255-256هـ).




13-
المعتز (252-255هـ).




16-
المعتضد (279-289هـ).




15-
المعتمد (256-279هـ).




18-
المقتدر (295-320هـ).




17-
المكتفي (289-295هـ).




20-
الراضي (322-329هـ).




19-
القاهر (320-322هـ).




22-
المستكفي (333-334هـ).




21-
المتقي (329-333هـ).




24-
الطائع (363-381هـ).




23-
المطيع (334-363هـ).




26-
القائم (422-467هـ).




25-
القادر (381-422هـ).




28-
المستظهر بالله (487-512هـ).




27-
المقتدي بأمر الله (467-487هـ).




30-
الراشد بالله (529-530هـ).




29-
المسترشد بالله (512-529هـ).




32-
المستنجد بالله (555-566هـ).




31-
المقتفي لأمر الله (530-555هـ).




34-
الناصر لدين الله (575-622هـ).




33-
المستضيء بالله (566-575هـ).




36-
المستنصر بالله (623-640هـ).




35-
الظاهر بأمر الله (622-623هـ).









37-
المستعصم بالله (640-656هـ).





-3-



والعصر
العباسي الطويل وإن كان ينسب إلى
العباسيين إلا أن دولاً كثيرة قد نشأت
أثناء هذا العصر. استقل بعضها عن الدولة
العباسية استقلالاً تاماً كالدولة
الأموية في الأندلس والدولة الفاطمية في
المغرب ومصر، وظل بعضها الآخر يدين
بالولاء الشكلي فقط للخليفة العباسي.




ولطول
العصر العباسي فقد قسمه المؤرخون إلى عدة
عصور، هي:





1-
العصر العباسي الأول: ويبدأ من قيام
الدولة عام 132هـ وينتهي بتولي المتوكل
الخلافة عام 232هـ.





2-
العصر العباسي الثاني: ويبدأ من تولي
المتوكل عام 232هـ. وينتهي بسيطرة البويهيين عام 334هـ.





3-
العصر العباسي
الثالث: ويبدأ بسيطرة البويهيين عام 334 هـ
وينتهي ببدء نفوذ السلاجقة عام 447 هـ.





4- العصر العباسي
الرابع: ويبدأ بسيطرة السلاجقة عام 447 هـ.
وينتهي بسقوط بغداد في يد هولاكو عام 656
هـ.




وقد
تابع مؤرخو الأدب المؤرخين في هذا
التقسيم، ورأى بعضهم أن يقسم العصر
العباسي إلى قسمين فقط هما:




-
العصر العباسي الأول (132 هـ ـ 334 هـ).




-
العصر العباسي الثاني (334 هـ ـ 656 هـ).




وفي
دراستنا للأدب العباسي لن نلتزم
بالتقسيمات السياسية للعصر؛ لأن العصور
الأدبية المختلفة تحمل بعض الخصائص
والمؤثرات من العصور السابقة ويمتد
أثرها إلى العصور اللاحقة ويصعب تحديدها
بالأحداث السياسية، لكننا لن نهمل
الإِشارة إلى التطورات التي مر بها الأدب
العباسي في كل عصر من عصوره.









-4-



وقد
كان الفرس هم دعامة الثورة العباسية،
لذلك كانت لهم المكانة الكبيرة فيها؛ فقد
اتخذ الخلفاء وزراءهم وكتابهم من الفرس
منذ قيام الدولة، حيث تولى الوزارة على
عهد السفاح أبو سلمة الخلال، ثم خالد بن
برمك (جد البرامكة)، وفي عهد المنصور تولى
الوزارة أبو أيوب سليمان المورياني، ثم
أبو الفضل الربيع بن يونس، وفي عهد
الرشيد يحيى بن خالد البرمكي، وفي عهد
المأمون الفضل بن سهل والحسن بن سهل
وهكذا.




ومع
نفوذ الفرس القوى منذ قيام الدولة إلا أن
الخلفاء الأوائل كان لهم من القوة والشأن
ما مكنهم من البطش بكبار الفرس عند
الشعور بأي خطر أو خيانة؛ فقد قضى
المنصور على أبي مسلم الخراساني أعظم من
ساهم في القضاء على الدولة الأموية وقيام
الدولة العباسية، كما أن الرشيد نكب
البرامكة وقضى عليهم عندما أحس بخطرهم،
وكذلك فعل المأمون بآل سهل.




لكن
نفوذهم قد قوي بعد ضعف الخلفاء
العباسيين، حتى أصبحوا هم الحكام
الفعليين للدولة، حتى إنهم كانوا يعزلون
الخليفة إذا لم يخضع لهم، ويتجلى ذلك
واضحاً في عهد السيطرة البويهية. وقد أدى
نفوذ الفرس السياسي والثقافي إلى انتشار
الثقافة الفارسية والعادات والتقاليد
التي ورثوها عن حضارتهم السابقة.




كما
أدى ذلك إلى بروز حركة (الشعوبية)، وهي
حركة تدعو إلى احتقار العرب ونشر
مثالبهم، ليصلوا من خلال ذلك إلى الطعن
في الإسلام ورجاله، فهي حركة عدائية ضد
الإسلام والمسلمين. وقد تصدى لها كثير
من الكتاب بالرد والتفنيد كالجاحظ وابن قتيبة.









-5-



وقد
دخلت عناصر جديدة في الصراع على مراكز
القوة والسيطرة في الدولة العباسية؛
فبعد أن كان العرب والفرس يمثلون القوى
المتصارعة في الدولة أصبح للأتراك منذ
عهد المعتصم نفوذ كبير عندما استعان بهم
وبنى لجنده منهم مدينة (سامراء) عام 221 هـ.
وبعد ذلك قوي نفوذهم حتى أنهم قتلوا
الخليفة العباسي المتوكل عام 247 هـ،
وسيطروا على الدولة في الفترة من 247 إلى 334
هـ.









-6-



أما
الحياة الاجتماعية في الدولة فقد كانت
حياة ترف ونعيم، إذ أصبحت بغداد التي
بناها الخليفة المنصور عام 145 هـ أعظم
بلاد الدنيا ودرة الحضارة الإِسلامية؛
فكانت مليئة بدور العلم من مدارس
ومكتبات، كما شيدت بها الجسور
والمستشفيات والمراصد وغير ذلك.




وقد
كثر المال وعم الرخاء، فأدى ذلك إلى
مظاهر من الترف والبذخ، فكثرت الجواري
والغلمان وأماكن الخلاعة، لكن ذلك لم يكن
السمة العامة لبغداد ولا غيرها من
العواصم؛ إذ أن المساجد كانت عامرة ودور
العلم شاهقة، ولم يكن الناس جميعاً أهل
ترف ومجون، وإنما كان هناك العباد
والزهاد والعلماء والمصلحون، بل لقد أدى
الإسراف في الترف وتغني الشعراء
المترفين بذلك إلى وجود اتجاه شعري مناقض
لذلك تمثل في شعر الزهد والتوبة والندم.









-7-



هذه
لمحة موجزة جداً عن العصر العباسي، ويمكن
الاستفادة من مقرر التاريخ في معرفة شيء
من التفصيل عن الأحوال السياسية
والاجتماعية.




أما
الحياة الأدبية والثقافية فسنتحدث عنها -
إن شاء الله - في الفصول التالية من
الكتاب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
T.n.)-Crx

T.n.)-Crx


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8451
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 94049

العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"   العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyالسبت نوفمبر 12, 2011 7:54 pm

العلوم
الإسلامية والعربية








التأليـف:




بدأت
حركة التأليف في العلوم العربية
والإِسلامية قبل العصر العباسي، لكنها
بلغت القمة في هذا العصر، وكثر تراثنا
الإِسلامي إنما هو من معطيات العصر
العباسي أو عالة عليه، علما بأن ما فقد من
تراث العباسيين أضعاف أضعاف ما بقي لنا،
ويكفي أن نشير إلى أن التتار عندما
استولوا على بغداد ألقوا بالكتب في نهر
دجلة حتى تغير لون مائه من أثر الحبر الذي
كتبت به الكتب.




ولا
نستطيع أن نتحدث بالتفصيل عن نشأة كل علم
من العلوم الإسلامية وتطوره وأشهر رجاله
وكتبه؛ لأن ذلك يحتاج إلى إطالة وتفصيل،
ولكننا سنورد لمحات مختصرة جدًا عن بعض
العلوم.









1-
التفسـير:




قام
علم التفسير في بداية التأليف على روايات
تروي عن النبي الله
عليه وسلم وعن الصحابة
رضي الله عنهم وعن التابعين في معنى آية
أو سبب نزولها وفي العصر العباسي وجدت
طبقة من العلماء الذين ألفوا في التفسير،
أشهرهم الإِمام ابن جرير الطبري رحمه
الله صاحب التفسير المشهور (جامع البيان)،
وقد حرص فيه على جمع الأحاديث وأقوال
الصحابة والتابعين في تفسير القرآن،
وكذلك الاستشهاد بالشعر العربي، وبيان
وجوه القراءات، والإِعراب.




ثم
جاء بعده مجموعة من المفسرين، منهم
الثعلبي، والواحدي، ثم الزمخشري صاحب (الكشاف).




وقد
برز بين المفسرين من يميل إلى التفسير
بالمأثور المروي عن السلف، ومن يميل إلى
التفسير بالرأي والعقل فيما لم يرد فيه
نص صحيح صريح، فكانت مدرسة التفسير
بالمنقول، ومدرسة التفسير بالمعقول.









2-
الحديث والفقـه:




من
عناية أبي جعفر المنصور الخليفة العباسي
الثاني رحمه الله بالعلم والتأليف فيه
أنه طلب من الإِمام مالك رحمه الله أن
يؤلف للناس كتاباً يوطئه لهم، فقام
الإِمام مالك بتأليف (الموطأ) في الحديث.




وأشهر
كتب الحديث وأصحها صحيح الإِمام البخاري
رحمه الله (الجامع الصحيح)، ويليه صحيح
الإِمام مسلم، ثم مسند الإِمام أحمد بن
حنبل، وكتب الصحاح الأخرى للترمذي وأبي
داود والنسائي وابن ماجه رحمهم الله
أجمعن.




كما
وجد في هذا العصر كثير من العلوم
المتعلقة بالحديث الشريف كمصطلح الحديث،
والجرح والتعديل.




وفي
هذا العصر وجدت المذاهب الأربعة، وهي:
المذهب الحنفي، والمذهب المالكي،
والمذهب الشافعي، والمذهب الحنبلي. وحول
كل مذهب من المذاهب الفقهية ألفت كتب
كثيرة لصاحب المذهب أو تلامذته وأتباعه.









3-
اللغة والنحـو:




بدأ
التأليف في متن اللغة برسائل صغيرة
تتناول أموراً محددة كالكلمات المتعلقة
بالإِنسان والجمل والفرس والسيف
والنخلة، ثم جاء الخليل بن أحمد الفراهيدي فألف أول معجم شامل وهو كتاب (العين)،
ثم توالت المعاجم بعد ذلك فألف ابن دريد (جمهرة
اللغة)، والأزهري (تهذيب اللغة)،
والجوهري (الصحاح)، والصاحب ابن عباد (المحيط)،
وابن فارس (المجمل)، والزمخشري (أساس
البلاغة).




أما
النحو فقد ازدهر في العصر العباسي، ووجدت
المدارس النحوية كالمدرسةالبصرية،
وأشهر رجالها: أبو عمرو بن العلاء،
والخليل بن أحمد، وسيبويه صاحب أعظم كتاب
في النحو (الكتاب)، والأخفش.




أما
المدرسة الكوفية فأشهر رجالها: معاذ
الهراء، والرؤاسي، والكسائي، والفراء.




وقد
وجدت بعد ذلك مدرسة تنسب إلى بغداد (المدرسة
البغدادية)، وهي مدرسة تقوم على الاختيار
والترجيح بين المذهبين: البصري، والكوفي.









4-
البلاغة والنقـد:




ألف
أبو عبيدة معمر بن المثنى أول كتاب في
البلاغة (مجاز القرآن)، ثم جاء الجاحظ
فتحدث عن كثير من علوم البلاغة في كتبه
وعلى وجه الخصوص (البيان والتبيين)، وألف
ابن المعتز كتاب (البديع).




ثم
جاء عبد القاهر الجرجاني، فألف أعظم
كتابين في البلاغة العربية، وهما (دلائل
الإِعجاز)، و(أسرار البلاغة).




أما
النقد فقد كان قبل العصر العباسي يعتمد
على جمل قصيرة تقال في الاستحسان أو
الاستهجان لبيت أو قصيدة أو شاعر، ولم
يكن له قواعد وأصول.




وفي
العصر العباسي نشطت الحركة النقدية،
وتعددت المدارس والاتجاهات، وقامت
المعارك الأدبية بين القدماء والمحدثين،
ثم بين أنصار أبي تمام وخصومه، ثم جاء
المتنبي فألفت حول شعره مدحا وقدحا عشرات
الكتب.




ومن
أشهر كتب الناقد في هذا العصر: (الموازنة
بين شعر أبي تمام والبحتري) للآمدي و(الوساطة
بين المتنبي وخصومه) للقاضي الجرجانىِ، و
(نقد الشعر) لقدامة بن جعفر، وكتاب (الصناعتين)
للعسكري، و (المثل السائر) لابن الأثير.









5-
الأدب:




أما
الأدب فإن التأليف فيه قد بدأ برسائل
صغيرة كأكثر كتب ابن المقفع والأصمعبي
وأبي عبيدة، ثم جاء دور الكتب الكبيرة
الموسعة، فألف الجاحظ (البيان والتبيين)،
وأحمد بن طيفور (المنظوم والمنثور)،
والمبرد (الكامل)، وابن قتيبة (الشعر
والشعراء) و (أدب الكاتب).




ومن
كتب الأدب والتراجم الكبيرة في هذا العصر
(الأغاني) لأبى الفرج الأصبهاني، و (يتيمة
الدهر) للثعالبي، و (معجم الأدباء) لياقوت
الحموي.









6-
التاريـخ:




تنوعت
المؤلفات في التاريخ في العصر العباسي،
فهناك الكتب التي تُعنى بالمغازي والسير
(كسيرة ابن اسحاق) وبعدها (سيرة ابن هشام)،
وهناك الكتب التي تعنى بالفتوح ككتب
الواقدي والمدائني، وهناك كتب الطبقات
والرجال (كطبقات ابن سعد)، وهناك كتب
الأنساب ككتب ابن الكلبي، وهناك الكتب
التي تعنى بأخبار العرب وأيامهم ككتب
الأصمعي وأبي عبيدة.




ومن
أشهر الكتب التاريخية التي ألفت في هذا
العصر (تاريخ الرسل والملوك) لأبي جعفر
محمد بن جرير الطبري، و (تاريخ اليعقوبي)،
و (تجارب الأمم) لمسكويه، و (تاريخ بغداد)
للخطيب البغدادي، و (مروج الذهب) و (التنبيه
والإِشراف) وكلاهما للمسعودي، و (الكامل
في التاريخ) لابن الأثير.









7-
تقويم البلدان (الجغرافيا):




عُني
المسلمون في العصر العباسي بتقويم
البلدان ومعرفة الطرق والمسالك ووصف
الأرض، وألفوا في ذلك كتباً كثيرة، منها:
كتاب (المسالك والممالك) لابن خرداذبة، و(مسالك
الممالك) للإصطخري، و (أحسن التقاسيم)
للمقدسي، و (نزهة المشتاق) للشريف
الإدريسي، و (معجم البلدان) لياقوت
الحموي.




كما
كثرت كتب الرحلات ووصف طرق الحج.




الترجمـة




نشطت
الترجمة في العصر العباسي نتيجة لاختلاط
الشعوب الإِسلامية والتقدم العلمي
والحاجة إلى الاطلاع على ما عند الأمم
الأخرى من علوم وفنون.




وأشهر
من شجع الترجمة من الخلفاء العباسين أبو
جعفر المنصور الذي كان عالماً محباً
للعلماء، فترجمت في عهده كتب كثيرة في
الطب والكيمياء والرياضيات والفلك.




وفي
عهد الخليفة المأمون بلغت حركة الترجمة
ذروتها، فقد أنشأ داراً خاصة للترجمة صرف
عليها الأموال الكثيرة، حتى إنه كان يعطي
على الكتاب المترجم وزنه ذهباً. وقد عرفت
في التاريخ باسم "بيت الحكمة"،
وفيها نشأت طبقة من كبار المترجمين الذين
نقلوا إلى العربية ذخائر اليونان والفرس
والهنود.




ومن
عناية المأمون بالترجمة أنه أرسل الوفود
إلى القسطنطينية ليختاروا من كتب
اليونان كل نافع مفيد لتتم ترجته، وقد
شجع الوزراء المترجين أيضاً كما هو شأن
البرامكة الذين شجعوا على نقل الثقافة
الفارسية ثقافة أجدادهم.




وقد
شملت الترجمة من الفارسية الكتب العلمية
والأدبية، أما الترجمة من اليونانية
فكانت مقصورة على كتب العلوم من طب
وطبيعة وحيوان، وكذلك على كتب المنطق
والفلسفة.




ولم
يترجم العرب الأدب اليوناني، ولذلك
أسباب منها أن الأدب اليوناني أدب وثني،
يقوم على تعدد الآلهة كما يزعمون.




وقد
كان لترجمة بعض كتب المنطق والفلسفة آثار
سلبية على الفكر الإِسلامي.




وقد
قامت إلى جانب الترجمة حركة لتعريب
المصطلحات، وكان لذلك أثر طيب في إثراء
اللغة العربية بالمصطلحات العلمية.




ومن
أوائل المترجمين عبد الله بن المقفع، ومن
أشهرهم أولاد موسى بن شاكر، ومحمد بن
موسى الخوارزمي، وأبو يوسف يعقوب
الكندي، وثابت بن قرة، ومحمد ابن إبراهيم
الفزاري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Park Shin Hye

Park Shin Hye


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 845
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 50328

العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"   العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyالخميس نوفمبر 17, 2011 3:14 pm

مرسيي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tarek Ing

Tarek Ing


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 10542
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 99431

العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"   العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyالخميس نوفمبر 17, 2011 9:14 pm

فووور تسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://king-souf.yoo7.com
T.n.)-Crx

T.n.)-Crx


ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8451
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 94049

العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"   العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyالسبت ديسمبر 17, 2011 5:40 pm

العفووو منورين الموضوع

تحياتي لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ĈĥÖmїқ ĨŅ∫ãŋA

ĈĥÖmїқ ĨŅ∫ãŋA


انثى
عدد المساهمات عدد المساهمات : 4962
نـقـــــــــــــاط نـقـــــــــــــاط : 66910

العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"   العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" Emptyالأحد مايو 27, 2012 12:25 am

العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية" A822e19f07
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://king-souf.yoo7.com
 
العصر العباسي "لمحة عن الحياة السياسية والاجتماعية والثقافية"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نكات مصر السياسية بعد ثورة
» نكات مصر السياسية بعد ثورة
» نكات مصر السياسية بعد ثورة 25 يناير
» نكات مصر السياسية بعد ثورة 25 يناير
»  Cool كتاب خيسيس للأرقام السياسية ... !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: (¯`°•.¸¯`°•. منتديات التعليمية .•°`¯¸.•°`¯) :: قسم التعليمي :: قسم التعليمي لطلبة الثانوية-
انتقل الى: